كتبنا pdf كتبنا pdf

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تحميل كتاب فرنسا جمهورية الدراويش pdf موريس ط. ماشينو

بين فرنسا الأمس وفرنسا اليوم تتمحور موضوعات كتاب “فرنسا جمهورية الدراويش” للكاتب الفرنسي موريس ط. ماشينو، والذي يوجه فيه نقداً لاذعاً للمؤسسة الدينية والحكومة الفرنسية متسائلاً: في أية عالم نحن نعيش؟ أهو عالم أنذال أم عالم مجانين؟
من هو موريس ط. ماشينو ؟ 
ترك فرنسا وجاء إلى المغرب ليدرّس الفلسفة في ثانوية آزرو سنة 1956. ولما اكتشف حرب الجزائر سنة 1956 انخرط مباشرة في النضال من أجل استقلال الجزائر. و بدأ يعبر عن مواقفه المعادية للاستعمار الفرنسي في الجرائد المغربية و غيرها. وهو ما جعل السلطات الفرنسية تلغي حقه في تأجيل الالتحاق بالخدمة العسكرية و تتهمه بالمس بأمن الدولة.
ولكنه رفض الالتحاق بالجيش و فر إلى تونس. و بعد استقلال الجزائر سنة 1962 منحت له الجنسية الجزائرية و تعبيرا عن ارتباطه العميق بالجزائر تبنى لقبا ثانيا هو ‘طارق’ ، وتزوج من جزائرية أصبحت فيما بعد كاتبة مشهورة و مناضلة نسوية كبيرة هي فضيلة مرابط. و قد نشّط معها حصة إذاعية على أمواج الإذاعة الوطنية الجزائرية سرعان ما منعت بسبب توجهها الديمقراطي عموما و مواقف فضيلة المناصرة لقضية المرأة خصوصا. و بعد انقلاب 1965منعا من الكتابة حتى في الصحافة المكتوبة وغادرا الجزائر للاستقرار بباريس سنة1971.

التعليقات



اذا اعجبك موقعنا فاشترك معنا ليصلكم كل جديد ادخل ايميلك فى المربع المقابل لتتحصل على كل جديد

إتصل بنا